Hukum Operasi Cesar
Hukum Operasi Cesar
OPERASI CESAR... atau dalam bahasa arab ditulis الجراحة القيصرية
( AL JIROHAH AL QOISORIYYAH )
( AL JIROHAH AL QOISORIYYAH )
Berikut Alasan kenapa Operasi cesar dilakukan
1- INGIN BAYI LAHIR DI TANGGAL YANG CANTIK
MISAL 17 AGUSTUS HUKUMNYA TIDAK BOLEH KARENA TIDAK ADA HAJAT ATAU DARURAT
MISAL 17 AGUSTUS HUKUMNYA TIDAK BOLEH KARENA TIDAK ADA HAJAT ATAU DARURAT
2- AGAR TETAP AWET MUDA < TIDAK BOLEH
3- MEMUASKAN SUAMI ( SERASA PRWN TERUS ) < TIDAK BOLEH
4- DARURAT SEPERTI DIKAWATIRKAN KEMATIAN JANIN ATAU IBU < BOLEH BAHKAN WAJIB
5- HAJAT < KETERLAMBATAN LAHIRNYA BAYI SEHINGGA TIMBUL SAKIT < Boleh Atas Perintah Dokter Ahli
6- Operasi Cesar Karena Ingin Menepatkan Tanggal Lahir < Tidak boleh jika berakibat fatal menurut Ahli atau Dokter
Kecenderungan Operasi Cesar
Jumlah ibu yang melahirkan melalui operasi cesar semakin meningkat. Para ibu memilih proses inidengan berbagai alasan, mulai dari mengurangi rasa sakit hingga sebagai langkah antisipasi jika bayi
diprediksi mengalami gangguan.
Dari sisi kepraktisan tentunya operasi ini sangat membantu ibu-ibu. Lebih dari itu dengan sesar, ibu
juga tahu pasti kapan bayinya akan lahir.
Selain manfaat positif, cesar juga mempunyai resiko. Ibu-ibu perlu memahami bahwa cesar
merupakan pembedahan besar di area perut. Prosedur ini melibatkan pembedahan melalui kulit,
perut, otot, dan kemudian masuk ke dalam rahim. Dari awal hingga akhir, biasanya memerlukan
waktu tiga hingga empat jam.
Pertanyaan:
Bagi ibu-ibu yang karena takut sakit, praktis, ingin anaknya lahir tepat tanggal yang dimaksudkan,
apakah hal ini dibenarkan?
Jawaban:
Alasan operasi cesar seperti yang disebutkan di atas belum dianggap cukup untuk diperbolehkannya
melakukan Operasi cesar. Sedangkan diperbolehkannya operasi cesar adalah ketika menurut dokter
muslim yang adil tindakan operasi harus dilakukan karena persalinan secara normal dapat
mengancam keselamatan atau berdampak negatif terhadap ibu, janin, atau keduanya.
Dasar Pengambilan Hukum:
ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﺍﻟﻘﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ ﺝ 4 / ﺹ 265
ﻗَﻮْﻟُﻪُ : )ﻭَﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻗَﻄْﻌُﻪُ ﺃَﻱْ ﺑَﻌْﺾُ ﺍﻹِﻧْﺴَﺎﻥِ ( ﺃَﻱْ ﺍﻟْﻤَﻌْﺼُﻮﻡِ ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ) ﻟِﻐَﻴْﺮِﻩِ ( ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻓَﻴَﺠِﺐُ ﻟَﻪُ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﻭَﺍَﻟَّﺘِﻲ
ﺑَﻌْﺪَﻫَﺎ . ﻗَﻮْﻟُﻪُ: )ﻭَﻣِﻦْ ﻣَﻌْﺼُﻮﻡٍ ( ﺃَﻱْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘَﺎﻃِﻊِ ﻓَﻴَﺪْﺧُﻞُ ﺍﻣْﺘِﻨَﺎﻋُﻪُ ﻣِﻦْ ﺃَﺣَﺪِ ﺍﻟْﻤُﻬْﺪِﺭِﻳﻦَ ﻵﺧَﺮَ . ﻗَﻮْﻟُﻪُ : )ﻭَﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻗَﻄْﻌُﻪُ ( ﺃَﻱْ
ﻷَﻧَّﻪُ ﻣَﻌْﺼُﻮﻡٌ, ﻗَﻮْﻟُﻪُ : )ﻭَﻣِﻦْ ﻣَﻌْﺼُﻮﻡٍ ( ﻷَﻥَّ ﻋِﺼْﻤَﺔَ ﺑَﻌْﻀِﻪِ ﻛَﻌِﺼْﻤَﺔِ ﻛُﻠِّﻪِ. ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻌِﺮَﺍﻗِﻲُّ ﻭَﻫُﻮَ ﻳَﻔْﻬَﻢُ ﺟَﻮَﺍﺯَ ﻗَﻄْﻊِ ﺍﻟْﺒَﻌْﺾِ ﻣِﻦْ
ﻏَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻤَﻌْﺼُﻮﻡِ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻟِﻠﺘَّﻌْﺬِﻳﺐِ ﺻَﺮَّﺡَ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤَﺎﻭَﺭْﺩِﻱُّ
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺝ 6 / ﺹ 164
( ﻭَﻳَﺤْﺮُﻡُ ( ﺟَﺰْﻣًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺷَﺨْﺺٍ ) ﻗَﻄْﻌُﻪُ ( ﺃَﻱْ ﺑَﻌْﺾِ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ) ﻟِﻐَﻴْﺮِﻩِ ( ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻀْﻄَﺮِّﻳﻦَ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﻗَﻄْﻌَﻪُ ﻟِﻐَﻴْﺮِﻩِ ﻟَﻴْﺲَ ﻓِﻴﻪِ ﻗَﻄْﻊُ
ﺍﻟْﺒَﻌْﺾِ ﻟِﺎﺳْﺘِﺒْﻘَﺎﺀِ ﺍﻟْﻜُﻞِّ . ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ ﻫَﺬَﺍ ﺇﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻐَﻴْﺮُ ﻧَﺒِﻴًّﺎ، ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺤْﺮُﻡْ ﺑَﻞْ ﻳَﺠِﺐُ ) ﻭَ ( ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﻀْﻄَﺮٍّ ﺃَﻳْﻀًﺎ
ﺃَﻥْ ﻳَﻘْﻄَﻊَ ﻟِﻨَﻔْﺴِﻪِ ﻗِﻄْﻌَﺔً )ﻣِﻦْ ( ﺣَﻴَﻮَﺍﻥٍ ) ﻣَﻌْﺼُﻮﻡٍ، ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ( ﻟِﻤَﺎ ﻣَﺮَّ .
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺹ 93
( ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎﺗﺖ ﻭﻓﻲ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﺟﻨﻴﻦ، ﻓﺈﻥ ﻋﻠﻤﺖ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺭﺟﻲ ﻋﻴﺸﻪ ﺑﻘﻮﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺷﻖ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﺃﻱ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺠﻬﺰ
ﻭﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺮﺝ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻗﻒ ﺩﻓﻨﻬﺎ ﻭﺟﻮﺑﺎً ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺕ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺿﺮﺑﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﻴﺎﺗﻪ
ﺩﻓﻨﺖ ﺣﺎﻻً، ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ .
ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺎﺕ ﺝ 2 / ﺹ 97
ﻭﺃﻳﻀﺎً : ﻓﻼ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻟﺴﻘﻲ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺮ، ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﻛﻠﺔ، ﻭﻗﻠﻊ ﺍﻷﺿﺮﺍﺱ ﺍﻟﻮﺟﻌﺔ، ﻭﺑﻂ
ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺎﺕ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﻤﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﺎ ﻳﺸﺘﻬﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻨﻪ ﺇﺫﺍﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﻭﺃﺷﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻋﺎﺓ ﻣﻦ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺍﻹﻳﺬﺍﺀ
ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻠﺰﻭﻡ، ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺃﺑﺪﺍً
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺝ 2 / ﺹ 449
ﻗﻮﻟـﻪ: )ﻓﻼ ﻳﺼﺢّ ﺍﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻟﻘﻠﻊ ﺳﻦ ﺻﺤﻴﺤﺔ ( ﻟﺤﺮﻣﺔ ﻗﻠﻌﻬﺎ ، ﻭﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻛﻜﻞ ﻋﻀﻮ ﺳﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺁﺩﻣﻲ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ
ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺎﺹ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻠﻴﻠﺔ ﻓﻴﺼﺢّ ﺍﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻟﻘﻠﻌﻬﺎ ﺇﻥ ﺻﻌﺐ ﺍﻷﻟﻢ؛ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ : ﺇﻥ ﻗﻠﻌﻬﺎ ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻷﻟﻢ، ﻭﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖّ ﻗﻠﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺹ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻟـﻪ، ﻷﻥ ﺍﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻭﺍﺳﺘﻴﻔﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺟﺎﺋﺰ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻷﺟﺮﺓ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺘﺺ ﻣﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﺼﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺟﻼﺩﺍً ﻳﻘﻴﻢ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﻳﺮﺯﻗﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻦُّ ﺻﺤﻴﺤﺎً ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻧﺼﺐّ ﺗﺤﺘﻪ ﻣﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻧﺰﻟﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﻻ ﺗﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺇﻻَّ ﺑﻘﻠﻌﻬﺎ، ﻓﺎﻷﺷﺒﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﺟﻮﺍﺯ
ﺍﻟﻘﻠﻊ ﻟﻀﺮﻭﺭﺓ
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺝ ﺹ 4 / ﺹ 342
ﻗﻠﻊ ﺍﻟﺴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻌﺔ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﺫﺍ ﺻﻌﺐ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ : ﺇﻧﻪ ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻷﻟﻢ . ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﺘﺄﻛﻠﺔ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﺫﺍ
ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ : ﺇﻧﻪ ﻧﺎﻓﻊ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ، ﻓﻔﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺿﻤﺎﻥ ﺍﻟﻮﻻﺓ ﻣﻦ
ﻛﺘﺎﺏ » ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺎﺕ« ﻓﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻘﻠﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻄﻊ، ﻓﺎﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻟﻪ ﺑﺎﻃﻞ، ﻭﺣﻴﺚ ﻳﺠﻮﺯ، ﻳﺼﺢ ﺍﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻋﻠﻰﺍﻷﺻﺢ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺝ 9 ﺹ 194 ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻔﻘه
( ﻭَ ( ﻟِﻤَﻦْ ﺫُﻛِﺮَ ) ﻓَﺼْﺪٌ ﻭَﺣِﺠَﺎﻣَﺔٌ ( ﻭَﻧَﺤْﻮُﻫُﻤَﺎ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﻋِﻠَﺎﺝٍ ﺳَﻠِﻴﻢٍ ﻋَﺎﺩَﺓً، ﺃَﺷَﺎﺭَ ﺑِﻪِ ﻃَﺒِﻴﺐٌ ﻟِﻨَﻔْﻌِﻪِ ﻟَﻪُ
ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﻨﻘﻄﻲ ﺹ 158-154
ﻗَﻮْﻟُﻪُ : )ﻭَﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻗَﻄْﻌُﻪُ ﺃَﻱْ ﺑَﻌْﺾُ ﺍﻹِﻧْﺴَﺎﻥِ ( ﺃَﻱْ ﺍﻟْﻤَﻌْﺼُﻮﻡِ ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ) ﻟِﻐَﻴْﺮِﻩِ ( ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻓَﻴَﺠِﺐُ ﻟَﻪُ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﻭَﺍَﻟَّﺘِﻲ
ﺑَﻌْﺪَﻫَﺎ . ﻗَﻮْﻟُﻪُ: )ﻭَﻣِﻦْ ﻣَﻌْﺼُﻮﻡٍ ( ﺃَﻱْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘَﺎﻃِﻊِ ﻓَﻴَﺪْﺧُﻞُ ﺍﻣْﺘِﻨَﺎﻋُﻪُ ﻣِﻦْ ﺃَﺣَﺪِ ﺍﻟْﻤُﻬْﺪِﺭِﻳﻦَ ﻵﺧَﺮَ . ﻗَﻮْﻟُﻪُ : )ﻭَﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻗَﻄْﻌُﻪُ ( ﺃَﻱْ
ﻷَﻧَّﻪُ ﻣَﻌْﺼُﻮﻡٌ, ﻗَﻮْﻟُﻪُ : )ﻭَﻣِﻦْ ﻣَﻌْﺼُﻮﻡٍ ( ﻷَﻥَّ ﻋِﺼْﻤَﺔَ ﺑَﻌْﻀِﻪِ ﻛَﻌِﺼْﻤَﺔِ ﻛُﻠِّﻪِ. ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻌِﺮَﺍﻗِﻲُّ ﻭَﻫُﻮَ ﻳَﻔْﻬَﻢُ ﺟَﻮَﺍﺯَ ﻗَﻄْﻊِ ﺍﻟْﺒَﻌْﺾِ ﻣِﻦْ
ﻏَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻤَﻌْﺼُﻮﻡِ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻟِﻠﺘَّﻌْﺬِﻳﺐِ ﺻَﺮَّﺡَ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤَﺎﻭَﺭْﺩِﻱُّ
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺝ 6 / ﺹ 164
( ﻭَﻳَﺤْﺮُﻡُ ( ﺟَﺰْﻣًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺷَﺨْﺺٍ ) ﻗَﻄْﻌُﻪُ ( ﺃَﻱْ ﺑَﻌْﺾِ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ) ﻟِﻐَﻴْﺮِﻩِ ( ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻀْﻄَﺮِّﻳﻦَ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﻗَﻄْﻌَﻪُ ﻟِﻐَﻴْﺮِﻩِ ﻟَﻴْﺲَ ﻓِﻴﻪِ ﻗَﻄْﻊُ
ﺍﻟْﺒَﻌْﺾِ ﻟِﺎﺳْﺘِﺒْﻘَﺎﺀِ ﺍﻟْﻜُﻞِّ . ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ ﻫَﺬَﺍ ﺇﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻐَﻴْﺮُ ﻧَﺒِﻴًّﺎ، ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺤْﺮُﻡْ ﺑَﻞْ ﻳَﺠِﺐُ ) ﻭَ ( ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﻀْﻄَﺮٍّ ﺃَﻳْﻀًﺎ
ﺃَﻥْ ﻳَﻘْﻄَﻊَ ﻟِﻨَﻔْﺴِﻪِ ﻗِﻄْﻌَﺔً )ﻣِﻦْ ( ﺣَﻴَﻮَﺍﻥٍ ) ﻣَﻌْﺼُﻮﻡٍ، ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ( ﻟِﻤَﺎ ﻣَﺮَّ .
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺹ 93
( ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎﺗﺖ ﻭﻓﻲ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﺟﻨﻴﻦ، ﻓﺈﻥ ﻋﻠﻤﺖ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺭﺟﻲ ﻋﻴﺸﻪ ﺑﻘﻮﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺷﻖ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﺃﻱ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺠﻬﺰ
ﻭﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺮﺝ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻗﻒ ﺩﻓﻨﻬﺎ ﻭﺟﻮﺑﺎً ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺕ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺿﺮﺑﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﻴﺎﺗﻪ
ﺩﻓﻨﺖ ﺣﺎﻻً، ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ .
ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺎﺕ ﺝ 2 / ﺹ 97
ﻭﺃﻳﻀﺎً : ﻓﻼ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻟﺴﻘﻲ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺮ، ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﻛﻠﺔ، ﻭﻗﻠﻊ ﺍﻷﺿﺮﺍﺱ ﺍﻟﻮﺟﻌﺔ، ﻭﺑﻂ
ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺎﺕ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﻤﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﺎ ﻳﺸﺘﻬﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻨﻪ ﺇﺫﺍﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﻭﺃﺷﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻋﺎﺓ ﻣﻦ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺍﻹﻳﺬﺍﺀ
ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻠﺰﻭﻡ، ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺃﺑﺪﺍً
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺝ 2 / ﺹ 449
ﻗﻮﻟـﻪ: )ﻓﻼ ﻳﺼﺢّ ﺍﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻟﻘﻠﻊ ﺳﻦ ﺻﺤﻴﺤﺔ ( ﻟﺤﺮﻣﺔ ﻗﻠﻌﻬﺎ ، ﻭﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻛﻜﻞ ﻋﻀﻮ ﺳﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺁﺩﻣﻲ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ
ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺎﺹ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻠﻴﻠﺔ ﻓﻴﺼﺢّ ﺍﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻟﻘﻠﻌﻬﺎ ﺇﻥ ﺻﻌﺐ ﺍﻷﻟﻢ؛ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ : ﺇﻥ ﻗﻠﻌﻬﺎ ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻷﻟﻢ، ﻭﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖّ ﻗﻠﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺹ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻟـﻪ، ﻷﻥ ﺍﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻭﺍﺳﺘﻴﻔﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺟﺎﺋﺰ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻷﺟﺮﺓ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺘﺺ ﻣﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﺼﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺟﻼﺩﺍً ﻳﻘﻴﻢ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﻳﺮﺯﻗﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻦُّ ﺻﺤﻴﺤﺎً ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻧﺼﺐّ ﺗﺤﺘﻪ ﻣﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻧﺰﻟﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﻻ ﺗﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺇﻻَّ ﺑﻘﻠﻌﻬﺎ، ﻓﺎﻷﺷﺒﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﺟﻮﺍﺯ
ﺍﻟﻘﻠﻊ ﻟﻀﺮﻭﺭﺓ
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺝ ﺹ 4 / ﺹ 342
ﻗﻠﻊ ﺍﻟﺴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻌﺔ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﺫﺍ ﺻﻌﺐ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ : ﺇﻧﻪ ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻷﻟﻢ . ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﺘﺄﻛﻠﺔ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﺫﺍ
ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ : ﺇﻧﻪ ﻧﺎﻓﻊ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ، ﻓﻔﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺿﻤﺎﻥ ﺍﻟﻮﻻﺓ ﻣﻦ
ﻛﺘﺎﺏ » ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺎﺕ« ﻓﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻘﻠﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻄﻊ، ﻓﺎﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻟﻪ ﺑﺎﻃﻞ، ﻭﺣﻴﺚ ﻳﺠﻮﺯ، ﻳﺼﺢ ﺍﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻋﻠﻰﺍﻷﺻﺢ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺝ 9 ﺹ 194 ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻔﻘه
( ﻭَ ( ﻟِﻤَﻦْ ﺫُﻛِﺮَ ) ﻓَﺼْﺪٌ ﻭَﺣِﺠَﺎﻣَﺔٌ ( ﻭَﻧَﺤْﻮُﻫُﻤَﺎ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﻋِﻠَﺎﺝٍ ﺳَﻠِﻴﻢٍ ﻋَﺎﺩَﺓً، ﺃَﺷَﺎﺭَ ﺑِﻪِ ﻃَﺒِﻴﺐٌ ﻟِﻨَﻔْﻌِﻪِ ﻟَﻪُ
ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﻨﻘﻄﻲ ﺹ 158-154
ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻰ ﺟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ : ﻭﻫﻰ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﻘﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻄﻦ ﺍﻣﻪ ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ
ﺑﻌﺪ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻭ ﻗﺒﻠﻪ ، ﻭﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺘﻴﻦ : ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ : ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ
ﻭﻫﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺨﺸﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻻﻡ ﺍﻭ ﺟﻨﻴﻨﻬﺎ ﺍﻭ ﻫﻤﺎ ﻣﻌﺎ – ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ - ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻳﻌﺘﺒﺮ
ﻣﺸﺮﻭﻋﺎ ﻭﺟﺎﺋﺰﺍ ، ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻤﺎ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﺬﻯ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﺟﻞّ ﻣﺎ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺑﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
– ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ - ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﺟﻴﺔ ﻭﻫﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺑﺴﺒﺐ
ﺗﻌﺬﺭ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ، ﻭﺗﺮﺗﺐ ﺍﻻﺿﺮﺍﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﻻﺗﺼﻞ ﺍﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻭ ﺍﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻼﻙ
ﻭﻣﻦ ﺍﺷﻬﺮ ﺍﻣﺜﻠﺘﻬﺎ : ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻘﻴﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﻠﺠﺄ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻡ ﺍﻭ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ
ﺍﻭ ﻫﻤﺎ ﻣﻌﺎ ، ﺍﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻻﺿﺮﺍﺭ ، ﻭﻣﻦ
ﺍﻣﺜﻠﺘﻬﺎ : ﺿﻴﻖ ﻋﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻮﺽ ﺍﻭ ﺗﺸﻮﻫﻬﺎ ﺍﻭ ﺍﺻﺎﺑﺘﻬﺎ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻵﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺼﻠﻴﺔ ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻌﺬﺭ ﺗﻤﺪﺩ ﻣﻔﺎﺻﻞ
ﺍﻟﺤﻮﺽ . ﺍﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﺿﻌﻴﻔﺎ ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻟﻠﻌﺪﻭﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺩﻓﻌﺎ ﻟﻠﻀﺮﺭ
ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻰ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻻﻃﺒﺎﺀ ، ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻜﻤﻮﻥ ﺑﻮﺟﻮﺩﻫﺎ ، ﻭﻻ ﻳﻌﺪ
ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻭ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻣﺒﺮﺭﺍ ﻟﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻃﻠﺒﺎ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺁﻻﻡ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ، ﺑﻞ ﻳﻨﺒﻐﻰ
ﻟﻠﻄﺒﻴﺐ ﺍﻥ ﻳﺘﻘﻴﺪ ﺑﺸﺮﻁ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ، ﻭﺍﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻰ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻗﺪﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺸﻘﺔ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻰ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ، ﻓﺎﻥ ﺍﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﺿﺮﺍﺭ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻭﺻﻠﺖ
ﺍﻟﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﺤﺮﺝ ﻭﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﺍﻭ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺘﺴﺒﺐ ﻓﻰ ﺣﺼﻮﻝ ﺿﺮﺭ ﻟﻠﺠﻨﻴﻦ ، ﻓﺎﻧﻪ
ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻭﻓﻌﻠﻬﺎ ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﺪﻳﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺑﻮﺍﺳﻄﺘﻪ ﺩﻓﻊ ﺗﻠك ﺍﻻﺿﺮﺍﺭ ﻭﺍﺯﺍﻟﺘﻬﺎ
ﺑﻌﺪ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻭ ﻗﺒﻠﻪ ، ﻭﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺘﻴﻦ : ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ : ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ
ﻭﻫﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺨﺸﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻻﻡ ﺍﻭ ﺟﻨﻴﻨﻬﺎ ﺍﻭ ﻫﻤﺎ ﻣﻌﺎ – ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ - ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻳﻌﺘﺒﺮ
ﻣﺸﺮﻭﻋﺎ ﻭﺟﺎﺋﺰﺍ ، ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻤﺎ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﺬﻯ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﺟﻞّ ﻣﺎ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺑﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
– ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ - ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﺟﻴﺔ ﻭﻫﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺑﺴﺒﺐ
ﺗﻌﺬﺭ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ، ﻭﺗﺮﺗﺐ ﺍﻻﺿﺮﺍﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﻻﺗﺼﻞ ﺍﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻭ ﺍﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻼﻙ
ﻭﻣﻦ ﺍﺷﻬﺮ ﺍﻣﺜﻠﺘﻬﺎ : ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻘﻴﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﻠﺠﺄ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻡ ﺍﻭ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ
ﺍﻭ ﻫﻤﺎ ﻣﻌﺎ ، ﺍﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻻﺿﺮﺍﺭ ، ﻭﻣﻦ
ﺍﻣﺜﻠﺘﻬﺎ : ﺿﻴﻖ ﻋﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻮﺽ ﺍﻭ ﺗﺸﻮﻫﻬﺎ ﺍﻭ ﺍﺻﺎﺑﺘﻬﺎ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻵﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺼﻠﻴﺔ ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻌﺬﺭ ﺗﻤﺪﺩ ﻣﻔﺎﺻﻞ
ﺍﻟﺤﻮﺽ . ﺍﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﺿﻌﻴﻔﺎ ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻟﻠﻌﺪﻭﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺩﻓﻌﺎ ﻟﻠﻀﺮﺭ
ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻰ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻻﻃﺒﺎﺀ ، ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻜﻤﻮﻥ ﺑﻮﺟﻮﺩﻫﺎ ، ﻭﻻ ﻳﻌﺪ
ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻭ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻣﺒﺮﺭﺍ ﻟﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻃﻠﺒﺎ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺁﻻﻡ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ، ﺑﻞ ﻳﻨﺒﻐﻰ
ﻟﻠﻄﺒﻴﺐ ﺍﻥ ﻳﺘﻘﻴﺪ ﺑﺸﺮﻁ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ، ﻭﺍﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻰ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻗﺪﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺸﻘﺔ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻰ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ، ﻓﺎﻥ ﺍﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﺿﺮﺍﺭ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻭﺻﻠﺖ
ﺍﻟﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﺤﺮﺝ ﻭﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﺍﻭ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺘﺴﺒﺐ ﻓﻰ ﺣﺼﻮﻝ ﺿﺮﺭ ﻟﻠﺠﻨﻴﻦ ، ﻓﺎﻧﻪ
ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻭﻓﻌﻠﻬﺎ ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﺪﻳﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺑﻮﺍﺳﻄﺘﻪ ﺩﻓﻊ ﺗﻠك ﺍﻻﺿﺮﺍﺭ ﻭﺍﺯﺍﻟﺘﻬﺎ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻋﻠﻢ